مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل والصالح
هَلاّ بَكَيْت مَلاَوِثاً من "منهاج النبوة"؟! فَهاكَهُ المنتدى الجديد؛ كي نُقِيمَ صَرْحَهُ على مَنْهَجٍ تَقِيّ نَقِيّ سَلَفِيّ
فإذا أردت معرفةَ كيفيةِ طلبِ العلم، أو دراسةَ علمٍ من علومِ الشريعةِ، أو البحث عن مخطوط نادرٍ تريده، أو تَعَلُّمَ اللغةِ العربيةِ السامقةَ، أو مُدارسَةَ مقارنة الأديان، أو علمَ القراءات، أو أن نستفيد منكَ. فَقَطْ سجل معنا، وستجدُ -إن شاء الله- ما يَسُرُّكَ.
ونحنُ أُناسٌ لا توسُّطَ عندَنَا ... لنا الصَّدرُ دونَ العالمينَ أو القبرُ
منتدى "منهاج النبوة"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل والصالح
هَلاّ بَكَيْت مَلاَوِثاً من "منهاج النبوة"؟! فَهاكَهُ المنتدى الجديد؛ كي نُقِيمَ صَرْحَهُ على مَنْهَجٍ تَقِيّ نَقِيّ سَلَفِيّ
فإذا أردت معرفةَ كيفيةِ طلبِ العلم، أو دراسةَ علمٍ من علومِ الشريعةِ، أو البحث عن مخطوط نادرٍ تريده، أو تَعَلُّمَ اللغةِ العربيةِ السامقةَ، أو مُدارسَةَ مقارنة الأديان، أو علمَ القراءات، أو أن نستفيد منكَ. فَقَطْ سجل معنا، وستجدُ -إن شاء الله- ما يَسُرُّكَ.
ونحنُ أُناسٌ لا توسُّطَ عندَنَا ... لنا الصَّدرُ دونَ العالمينَ أو القبرُ
منتدى "منهاج النبوة"

مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

*كُنْ سَلَفِيًّا علَى الجادَّةِ*

السلام عليكم ورحمة الله تتمنى أسرة إدارة منتدى منهاج النبوة لكل اعضاء منتدانا الغالي ( منهاج النبوة ) العلم النافع والعمل الصالح     بارك الله فيكم

المواضيع الأخيرة

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي دروس متنوعة شيقة
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty7th يوليو 2011, 12:33 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { القــــــاموس المحيـــــــــط }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty7th يوليو 2011, 12:25 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { شرح الشـــــــــافيه لابن الحاجب }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty7th يوليو 2011, 12:23 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» : من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس فى { العربيــــة }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 11:38 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { قراءة فى كتاب المزهر فى اللغة للسيوطي }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 11:35 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

»  من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { نجوم الدَّآدِي اللوامع في شرح الكوكب الساطع }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 11:33 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

»  من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { شرح مقامات الحريري }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 11:30 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس {المضرحي السياح لتلو تلخيص المفتاح }
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 11:24 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { المتنبــى لأبى فهر * محمود شاكر *} رحمه الله
لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty6th يوليو 2011, 7:18 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

التبادل الاعلاني

منتدى الصارم المسلول
http://elsarem.montadarabi.com


4 مشترك

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    الأشوس
    الأشوس


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  الأشوس 16th نوفمبر 2010, 5:54 pm

    قال العلامة علي الطنطاوي رحمه الله : " (كل عام وأنتم بخير) ، إذا لم يكن بد من هذا التعبير فاحذفوا واو (وأنتم) ، قولوا : كل عام أنتم بخير ." انتهى

    قال أبو الحزم : بعضهم نسب الشيخ الطنطاوي رحمه الله إلى تصنع الأخطاء في بعض العبارات واستشهدوا بهذه العبارة ، فقالوا : لا يوجد خطأ في هذه العبارة ولو كان محقا لجاء بدليل على ما قاله ...

    قال أبو الحزم : بل هو والله قد صدق وغلطوا هم ، ومن يعلم فهو حجة على من لم يعلم ...

    فأول برهان على صحة ذلك قوله تعالى : {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} (الرحمن /29)

    وتلك العبارة هي على نسق هذه الآية القرآنية ، فلاحظ أن الله تعالى لم يقل : كل يوم وهو في شأن ، بل قال : كل يوم هو في شأن ، فلا وجود للواو قبل الضمير كما ترى ...

    البرهان الثاني :
    وهو من كلام العرب فلا نجد في أشعارهم ذكرا للواو قبل الضمير وبعد الكلام الذي يتضمن الاستمرارية ، وقد اخترت منها ما يطابق الحال التي معنا .

    فمنه ما قاله أبو بصير ميمون الأعشى الشاعر المخضرم ، وهو الأعشى الكبير أو أعشى قيس ، تفريقا بينه وبين غيره من الشعراء العُشْو أي ممن يلقبون بالأعشى :

    أَفِي كُلِّ عَامٍ أَنْتَ جَاشِمُ غَزْوَةٍ=تَشُدُّ لِأَقْصَاهَا عَزِيمَ عَزَائِكَا
    مُوَرِّثَةٍ مَالًا وَفِي الْحَيِّ رِفْعَةً=لِمَا ضَاعَ فِيهَا مِنْ قُرُوءِ نِسَائِكَا

    ومعنى البيتين أأنت في كل عام متكلف على مشقة غزوة تورثك المال أي الغنيمة ، وتورثك رفعة في الحي ، والمقصود بالحي : القبيلة ، تشد أنت عزيمة صبرك لنهاية تلك الغزوة ؟
    وإنما تنال المال والرفعة لتضييعك أطهار نسائك في هذه المدة أي لامتناعك عن استيفاء حظك منهن مع القدرة ...

    قال أبو الحزم : وكما ترى هنا لم يقل : أفي كل عام وأنت جاشم ، بل قال : أفي كل عام أنت جاشم ، بدون الواو ...

    وقول العباس بن مرداس السلمي الشاعر الجاهلي المخضرم :

    في كُلِّ عامٍ لَنا وَفْدٌ نُسَيِّرُهُمْ=نَخْتارُهمْ حَسَباً مِنّا وأحلامَا

    أظن البيت لا يحتاج إلى شرح فهو واضح ، ووجه الاستدلال بَيِّن وظاهر ، فلم يأت بالواو قبل الضمير .

    وأنشد ابن الأعرابي :

    أفي كل عام أنت مُهدي قصيدة=يُمَرِّق مذعورٌ بها فالنهابلُ

    يقول : أفي كل عام تهدي قصيدة يُمَرِّق بها المذعور والنهابل أي يُغَنِّي بها الخائف والمسن الطاعن في العمر ؟

    وفي هذه الأبيات أيضا لم يقل : أفي كل عام وأنت مهدي ...

    ثم إن أحد الإخوان حفظه الله قال بأنه قد قرأ مرة كلاما لعبد الملك بن مروان في عروة بن الزبير يقول فيه : (كل عام وأنت تؤتي أُكُلك كل حين) ...

    فسألته أين قرأته ؟ فقال بأنه لا يذكر ...

    وعبد الملك بن مروان مع ما يقال فيه إلا أنهم وصفوه بالفصاحة وحسن البيان وهو من ضمن الثلاثة أو الأربعة الذين لم يلحنوا قط في كلامهم ، فاحترت في هذا كثيرا ، حتى أني قررت أن أترك الكتابة في هذا الموضوع حتى أعثر على ذلك الخبر .
    قال أبو الحزم : وسبحان الله ... بالصدفة وجدت هذه القصة في العقد لابن عبد ربه الأندلسي في باب أخبار العلماء والأدباء وهي :
    أن عُروة بن الزبير دخل بُستاناً لعبد المَلِك بن مَرْوان ، فقال عُروة : ما أحسنَ هذا البستان !
    فقال له عبدُ الملك : أنت واللّه أحسنُ منه ، إنَّ هذا يُؤتي أُكُلَه كلَّ عام ، وأنت تُؤتي أُكُلَك كلّ يوم .

    قال أبو الحزم : فذهب عني الهم الذي أرَّقني ، فانظر للجملة ضمن هذا الخبر تجد المعنى مختلفا عما في الجملة السابقة ، ولو تدقق في الجملة وجدت أن الكلام ينتهي عند قوله : (...كل عام) ، ثم بدأ في جملة أخرى مستأنفة ...

    فقال : إن هذا يؤتي أُكُله كل عام ، ثم جاء بالجملة الأخرى ، وأنت تؤتي أكلك كل يوم ...

    فظن صاحبي أن الكلام متصل أو هكذا فهم ، وليس الأمر كذلك والحمد لله رب العالمين ...

    وعلى هذا فمن بارك لأحد فليقل : كل عام أنت بخير ، أو كل عام أنتم بخير ...

    http://www.ahlalathr.net/vb/showthread.php?p=1392


    عدل سابقا من قبل الأشوس في 17th نوفمبر 2010, 5:52 pm عدل 1 مرات
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty "أعدَاءُ العَرَبِيَّةِ

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 6:13 pm

    مع إعتبار نصب "كل" على الظرفية (كلَّ عامٍ أنتمْ بخيرٍ)


    لِأَنِّي رَأَيتُ "أعدَاءَ العَرَبِيَّةِ" من جُهَّالِ مُتَعَلِّمِي زَمانِـنا، وعَجَزَةِ مُتمَزْهِدِيهِم ، إذا ذُكِرَتِ الفُصْحَى بحَضرَتِهِم يَنْفُضُ أحدُهُم كُمَّهُ ، ويَكلَحُ وَجهُهُ ......
    وإنما مَثَلُ هؤلاء القوم كمثل من يحاولُ صعودَ سطحٍ عالٍ ، فيُقال له: اتخذْ سُلَّمًا ترقى به، فيقول: لاأضيع شيئًا من زماني في اتخاذ السلم ، ولكني أضع رجلًا في الأرض ورجلاً في السطح ، وهذا ينبئُ عن جهل وحمق وسفه وخرق، فلا جرم، مَنْ هذه حالُه يبقى في الحضيض، ويحول دون نطقه الشجا والجريض، ويلكن بين البلغاء ، ويخرس عند الفصحاء، ويظلع في حلبة السباق، ويُفَسْكِلُ إذا برزت العتاق، هذا مع أنه لايعلمُ من علم الحديث إلا صُبابَه، ولم يُحَصِّلْ من تِبْرِ علم الشريعة إلا ترابه، ولكن خلا الوقت من العلماء، وأقفرت الديار من الفضلاء، فدخل سوق الفضائل مجتازا،فوزن حبَّه فوجده جِلْوزا ، فصار يدَّعي الفنون ، ويدعو إلى سلعته الكاسدة سوادَ الزبون ، ويجتعل بالمرافقةإلى الحيزبون، وذلك مما يدل على الفتون ، وقلة العقل والجنون.
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty مجمع اللغة

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 6:17 pm

    وبرغم أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة أجاز قولهم: كل عام وأنتم بخير
    بالواو في [وأنتم] وانتهت لجنة الألفاظ والأساليب في المجمع إلى أن التعبير جائز من وجهين: الأول: أن تكون ( كل ) فاعلا حذف فعله لكثرة الاستعمال، والتقدير: ( يقبل كل العام وأنتم بخير).
    الثاني: أن تكون ( كل) مبتدأ حذف خبره، والتقدير حينئذ: كل عام مقبل وأنتم بخير.
    وفي كلتا الحالتين تكون الواو حالية، والجملة بعدها حالا.

    وكلا الوجهين ضعيف؛ فالأول: لا يمكن أن يحذف الفعل إلا إذا عُلم بداهة وكثرة الاستعمال علة غير مطردة والتقدير مخترع إذ أنه اصطلاح حادث و............ (وليس هذا موضعه)
    والثاني: اتفق جمهور النحاة على أن إذا أختلف تقدير المبتدأ أم الخبر فيقدر المبتدأ لأنه معلوم بداهة، مع أن تقديره هنا قاصر في المعنى والسليقة اللغوية.
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 6:29 pm

    فذلك زمن قد درج فيه أهله وبساط طوى بما عليه ولم يعد أحد يحذ ر مؤاخاة الشاعر لانه يمدحه بثمن ويهجوه مجانا وانما الفرق بين الفريقين ان مسلك الشاعر اوعر ومركبه اصعب واسلوبه ادق وكلامه مع ذلك اوقع في النفس وعلى قدر اجادته يكون تأثيره فالمجيد من الشعراء افضل من غيره في صناعة الكلام وانك انما تزين النثر بالشعر ولا تزين الشعر بالنثر
    وفي الحديث الشريف: "انا قد سمعنا كلام الخطباء والبلغاء وكلام ابن ابي سلمى فما سمعنا مثل كلامه من أحد" .
    وقال الشافعي في كتاب الام ( الشعر كلام كالكلام فحسنه كحسنه وقبيحه كقبيحه وفضله على سائر الكلام انه سائ في الناس يبقى على الزمان فينظر فيه )
    هذ ( وان من الشعر حكمة ) (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)[البقرة:269].
    الشعر معنى لما تشعر به في النفس فهو من خواطر القلب اذا افاض عليه الحس من نوره انعكس على الخيال فانطبعت فيه معني معاني الاشياء كما تنطبع الصورة في المرآة وهو من بعد كالحلم يخلق في المخيلة مما يصل الى الاعين ويتأدى الى الاذان ما لا يكون قد وصل ولا تأدى
    وكما يأخذ النظر في مطرحه بين الارض والسماء يتناول القلب في مسرحه ما فوق سجف الغيم وتحت اطباق الثرى وانما الخيال الساحر بين هذين انسان ملكته ملكته وجسده بين يديه من سحره انه يضع اذنه على العين فتسمع وعينه على العين فترى ولن تجد من شئ الا وعليه سمته وفيه صفته فأنت تبصر الناس احياء يضطربون في حوائجهم وهو يحشرون يوم الحساب(وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ)(النمل: 88) وبحسبك ان هذه الاكوان انما هي الحقائق ولكل حقيقة منها خيال
    ولا غرو لذلك:
    هذِهِ أوراقٌ سوَّدْتُها، وكلماتٌ أَوْرَدْتُها، من كُتِبِ العلماء والأدباء واللغات، ورسائلِ الأئمةِ الثِقاتِ، التي صُنِّفَتْ في الردِّ على مَن ارتكبَ في كلامِهِ الغَلَطَ، وركبَ في صحاصِحِ الأوْهامِ مَطِيَةَ الشَطَطِ، وفتَح بالخرافاتِ فاه، واغترَّ بتُرهاتِهِ وتاه، إظهاراً للحقِّ والصوابِ، وإفصاحاً عمّا نَطَقَ به أولو الألبابِ، وسَمّيْتُها بـ (الوثبة الرئبالية في فتك المتعدي على العربية). وها أنا أشرعُ في المقصود بعوِنِ الملكِ المعبودِ ، معترفاً بقِصَرِ الباعِ وقِلّةِ الاطلاعِ ، سائلاً اللهَ السّدادَ ، إنّهُ وليُّ التوفيقِ والرشادِ.
    الصارم المسلول
    الصارم المسلول
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    الموقع : http://elsarem.montadarabi.com

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  الصارم المسلول 16th نوفمبر 2010, 7:58 pm

    بارك الله فيك شيخنا

    ولكن لي استشكال بسيط

    هل يأثم الانسان اذا قال مثل هذه الكلمات
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty أشكرك أخي

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 8:28 pm

    وفيك بارك أيها الصارم
    فإنما تقصد "استشكال "يسير"؛ إذ قيل بَسَطَهُ يَبْسُطُه بَسْطاً : نَشَرَهُ ، وبالصّادِ أَيْضاً ، نَقَله الجَوْهَرِيّ . وبَسَطَه : ضِدُّ قَبَضَه ، كبسَّطَه تَبْسيطاً ، قالَ بعضُ الأَغْفال : إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفًّا غَلاَّ بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاَّ فانْبَسَطَ وتَبَسَّطَ . ومن المجازِ : بَسَطَ إليَّ يَدَهُ بما أُحِبُّ وأَكْرَهُ : مَدَّها ، ومِنْهُ قوله تعالى : لَئنْ بَسَطْتَ إليَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَني وكَذلِكَ بَسَطَ رِجْلَهُ ، وهو مَجازٌ أَيْضاً ، وكَذلِكَ قَبَضَ يَدَهُ ورِجْلَهُ . وبَسَطَ فُلاناً : سَرَّهُ ، ومِنْهُ حَديثُ فاطمَةَ رَضِيَ الله عَنْها يَبْسُطُني مَا يَبْسُطُها أي : يَسُرُّني مَا يَسُرُّها لأنَّ الإنْسانَ إِذا سُرَّ انْبَسَطَ وَجْهُهُ واسْتَبْشَرَ.
    وهذا ما شاع أيضا عند أهل العربية والله المستعان

    أما عن استشكالك الغير يسير؛ فهذا ما يجب أن يفتي به أكابر العلماء؛ إذ هي من النوازل، لكن كل ما أستطيعه أن أقوله لك هو هذا:


    : * قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله :" وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها ... " الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7 * قال ابن تيميّة رحمه الله :" فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون " اقتضاء الصراط المستقيم ص 203 *
    وقال ابن تيميّة رحمه الله :" وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير العربية إلاّ لحاجة ، كما نصّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد ، بل قال مالك مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه ) مع أنّ سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها ، ولكن سوغوها للحاجة ، وكرهوها لغير الحاجة ، ولحفظ شعائر الإسلام " الفتاوى 32/255 *
    وقال " اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب " اقتضاء الصراط المستقيم ص 207 * قال ابن تيميّة رحمه الله :" معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي ، ونُصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في خطابها ، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً " الفتاوى 32/252
    ونقل شيخ الإسلام عن الإمام أحمد كراهة الرَطانةِ ، وتسميةِ الشهورِ بالأسماءِ الأعجميّةِ ، والوجهُ عند الإمام أحمد في ذلك كراهةُ أن يتعوّد الرجل النطقَ بغير العربية . * قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله :" ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ " وحي القلم 3/33-34 * قال شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله :" لا بُدّ في تفسير القرآن والحديث من أن يُعرَف ما يدلّ على مراد الله ورسوله من الألفاظ ، وكيف يُفهَم كلامُه ، فمعرفة العربية التي خُوطبنا بها ممّا يُعين على أن نفقه مرادَ اللهِ ورسولِه بكلامِه ، وكذلك معرفة دلالة الألفاظ على المعاني ، فإنّ عامّة ضلال أهم البدع كان بهذا السبب ، فإنّهم صاروا يحملون كلامَ اللهِ ورسولِه على ما يَدّعون أنّه دالٌّ عليه ، ولا يكون الأمر كذلك " الإيمان ص 111 * ذكر الشافعيِّ أَنّ على الخاصَّة الّتي تقومُ بكفاية العامة فيما يحتاجون إليه لدينهم الاجتهاد في تعلّم لسان العرب ولغاتها ، التي بها تمام التوصُّل إلى معرفة ما في الكتاب والسُّنن والآثار ، وأقاويل المفسّرين من الصحابة والتابعين، من الألفاظ الغريبة ، والمخاطباتِ العربيّة ، فإنّ من جَهِلَ سعة لسان العرب وكثرة ألفاظها ، وافتنانها في مذاهبها جَهِلَ جُملَ علم الكتاب ، ومن علمها ، ووقف على مذاهبها ، وفَهِم ما تأوّله أهل التفسير فيها ، زالت عنه الشبه الدَّاخلةُ على من جَهِلَ لسانها من ذوي الأهواء والبدع.
    وهذا بعض ما قاله الغرب عن لغتنا : * قال المستشرق المجري عبد الكريم جرمانوس :" إنّ في الإسلام سنداً هامّاً للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها فلم تنل منها الأجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المماثلة ، كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد . ولقد كان للإسلام قوة تحويل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقته حديثاً ، وكان لأسلوب القرآن الكريم أثر عميق في خيال هذه الشعوب فاقتبست آلافاً من الكلمات العربية ازدانت بها لغاتها الأصلية فازدادت قوةً ونماءً . والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربية هو مرونتها التي لا تُبارى ، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع أن يفهم كلمةً واحدةً من اللهجة التي كان يتحدث بها أجداده منذ ألف سنة ، بينما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الإسلام " . ( الفصحى لغة القرآن - أنور الجندي ص 301 )

    فإذا عرفتَ هذا فربما أن نخرج من المسألة بشيئين "عموم البلوى"، وهذا ما لا يتجاسر أن يؤثم الناس به، ولكن ..........
    إلى متى نرى أمتنا تتهتك شيئا فشيئا حتى تضيع لغتها ولن تضيع؛ إذ بها يُحفظ القرآن. وإذا تكفل الله بحفظ المبيَّن، فلا بد أن يُحفظ المبيِّن. أشكرك أخي، و
    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 572520
    الصارم المسلول
    الصارم المسلول
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    الموقع : http://elsarem.montadarabi.com

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  الصارم المسلول 16th نوفمبر 2010, 8:33 pm

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 717508 لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 717508 لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 717508
    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 908564 لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 908564
    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 496959
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty التحدث بغير العربية

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 8:35 pm

    وخذ هذه الفائدة لا تقل "كل عام وأنتم بخير" 572520



    سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في "اللقاء الشهري" (لقاء رقم 3/سؤال رقم 12):

    " السؤال: نجد أن بعض الناس ربما يتخاطب مع غيره من الشباب وغيرهم باللغة الإنجليزية أو ببعض مفرداتها،هل يفرق هذا بين من كان في مجال عمل، كما أننا نحن مثلاً في المستشفى نتخاطب مع زملائنا باللغة الإنجليزية غالباً، ولو كان الأمر لا يحتاج للكلام، ولكننا تعودنا ذلك بمقتضى مخالطتنا لهم، فهل في هذا بأس، وإذا تكلم الإنسان بكلمة من غير العربية فهل يأثم بذلك؟

    الجواب:
    الكلام باللغة غير العربية أحياناً لا بأس به، فإن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال لطفلة صغيرة جارية قدمت من الحبشة فرآها وعليها ثوب جميل، فقال : ( هذا سنا ، هذا سنا ) أي : هذا حسن، كلمها باللغة الحبشية؛ لأنها جاءت قريبة من الحبشة، فخطاب من لا يعرف العربية أحياناً باللغة التي يفهمها هو لا بأس به، وليس فيه إشكال، لكن كوننا يأتينا هؤلاء القوم لا يعلمون اللغة العربية، ثم نتعجم نحن قبل أن يتعربوا هم، مثل أن تجد بعض الناس إذا خاطب إنساناً غير عربي بدل ما يقول: لا أعرف، يقول: " ما في معلوم ". لماذا يقول: " مافي معلوم "؟ لأجل أن يعرف ما يقول له، والصحيح أن يقول له: لا أعرف، حتى يعرف هو اللغة الصحيحة، لكن مع الأسف الآن نخشى على أنفسنا أن نكون أعاجم" انتهى.
    ويقول الشيخ ابن عثيمين أيضا -رحمه الله- "لقاء الباب المفتوح" (لقاءرقم 142/سؤال رقم 3):
    " الذي ينطق بالعربية لا ينطق بغير العربية، ولهذا كان عمر بن الخطاب يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم، والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية، ولذلك - مع الأسف الشديد - الآن عندنا هنا في السعودية التي هي أم العربية نجد بعضهم يتكلم باللغة غير العربية مع أخيه العربي، بل بعضهم يعلم صبيانه اللغة غير العربية، بل بعضهم يعلمهم التحية الإسلامية باللغة غير العربية، سمعنا من يقول لصبيه إذا أراد مغادرته أو أتى إليه،يقول : " باي باي " ..؟!! ثم نرى الآن مع الأسف الشديد أنه يوجد لافتات على بعض المتاجر باللغة غير العربية، يعني : في بلادنا العربية يأتي العربي من البلد يقف على هذا الدكان لا يدري ما معناه، وما الذي فيه؟ ولا يدري ما هذا المتجر؟ ويأتي إنسان أوروبي لا يعرف البلد، ويقف ويعرف ما في الدكان، لماذا؟ لأن المكتوب باللافتة بلغته، أما نحن فلا، وهذا لا شك أنه من نقص التصور في شأننا في الواقع، من عندك ممن يفهم من اللغة الإنجليزية، أي : ولا (1%) من السكان، ثم تجعل اللافتة على دكانك بهذه اللغة! هذا أقل ما يكون حياءً من أهل البلد، لكن الحقيقة أن القلوب ميتة، وإلا كان يُهْجَر هذا الذي جعل دكانه باللغة غير العربية!! كان الذي ينبغي لنا نحن ونحن عرب، والله أنت ما فتحت دكانك لنا، إنما فتحته لأهل هذه اللغة ونقاطعه، ولو أننا قاطعناه لكان غداً يكتبها بالحرف الكبير باللغة العربية ..." انتهى.
    ويقول أيضا - رحمه الله - "لقاء الباب المفتوح" ( لقاء رقم/186/ سؤال رقم/15) :
    "إذا خاطبك الإنسان بلغته أجب عليه بلغته، لكن الأفضل أن تبقى الألفاظ الشرعية على ما كانت عليه، ولذلك قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء فإنهم يدعونها العتمة )؛ لأن الأعراب يعتمون بالإبل، وهي في كتاب الله العشاء، فنهى الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن يغلبنا الأعراب على لغتنا مع أنهم عرب، لكن مع الأسف الآن أن المسلمين غلبتهم البربر والعجم على لغتهم، فصاروا الآن يتعاملون باللغة الإنجليزية عندنا، حتى بلغني أن بعض الناس من جهلهم في مجالسهم العادية يتكلمون باللغة الإنجليزية وهم عرب، وهذا يدل على الضعف الشخصي إلى أبعد الحدود، وعلى عدم الفقه في دين الله، وكان عمر - رضي الله عنه - من حرصه على اللغة العربية التي هي لغة القرآن والحديث يضرب من يتكلم بالفارسية أو بالأعجمية " انتهى.
    وانظر "الآداب الشرعية" لابن مفلح (3/432-433). انتهى

    ونقل شيخ الإسلام ابن تيمية عن الشافعي قوله :[ سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجاراً ولم تزل العرب تسميهم التجار ثم سماهم رسول الله بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب والسماسرة اسم من أسماء العجم فلا نحب أن يسمى رجل يعرف العربية تاجراً إلا تاجراً ولا ينطق بالعربية فيسمي شيئاً بالعجمية وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز وجعله لسان خاتم أنبيائه صلى الله عليه وسلم.
    ولهذا نقول ينبغي لكل واحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى مرغوباً فيه من غير أن يحرم على أحدأن يـنطق بالعجمية ] اقتضاء الصراط المستقيم ص 204

    وبين شيخ الإسلام ابن تيمية أنه يكره تعود الرجل النطق بغير العربية فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون . المصدر السابق ص 203 .
    وقال شيخ الإسلام :[ وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله ولأهل الدار وللرجل مع صاحبه ولأهل السوق أو للأمراء أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم وهو مكروه ] الاقتضاء ص 206 .
    وقال ابن تيمية أيضاً :[ ومازال السلف يكرهون تغيير شعائر العرب حتى في المعاملات وهو - التكلم بغير العربية - إلا لحاجة كما نص على ذلك مالك والشافعي وأحمد بل قال مالك : من تكلم في مسجدنا بغير العربية أخرج منه ] مجموع الفتاوى 32/255 .
    وهذا الذي ذكره الشافعي وشيخ الإسلام من كراهة الحديث بغير العربية قال به كثير من أهل العلم من الأئمة والصحابة والتابعين وغيرهم .
    وقال حرب الكرماني - من أصحاب الإمام أحـمـد-: [ بـاب تسـميـة الـشهور بالفارسية، قلت لأحمد : فإن للفرس أياماً وشهوراً يسمونها بأسماء لا تعرف ؟ فكره ذلك أشد الكراهة ! ] اقتضاء الصراط المستقيم ص 20، الآداب الشرعيةلابن مفلح 3/432-433 .
    واللغة العربية التي وسعت القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووسعت شعر العرب وأدبهم قادرة على أن تسع أسماء المخترعات الجديدة والعلوم الحديثة فلا يظنن أحد أن اللغة العربية عاجزة وإنما العجز في الناطقين بها .
    قال الإمام الشافعي: [ولسان العرب أوسـع الألـسنة مذهبـاًوأكثر ألفاظاً] الرسالة ص42

    وقال الشافعي منبهاً إلى فضل العربية: [وأولى الناس بالفضل في اللسان من لسانه لسان النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز والله أعلم أن يكون أهل لسانه أتباعاً لأهل لسان غير لسانه في حرف واحد بل كل لسان تبع للسانه وكل أهل دين قبله فعليهم اتباع دينه وقد بين الله ذلك في غير آية من كتابه قال الله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)، وقال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا) وقال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَأُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) وقال تعالى Sad حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، وقال تعالى Sadقُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) ... الخ ] الرسالة ص 46-47.
    وصدق حافظ إبراهيم شاعر النيل عندما قال مدافعاً عن اللغة العربية:

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي
    وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني
    عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً
    وما ضقت عن آيٍ به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
    وتنسيق أسمــاء لمخترعـات
    أناالبحر في أحشائه الدر كامن
    فهل سألوا الغواص عن صدف
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty ما يدل على الوجوب

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 16th نوفمبر 2010, 9:02 pm

    ومما يدل على الوجوب، وإِليه يُلْمِحُ كلام أهل العلم:

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله رب العالمين _ :

    (( إن نفس اللغة من الدين , ومعرفتها فرض واجب , فإِنَّ فَهْمَ الكتاب والسنة فرضٌ , ولا يُفْهَمُ إلا بِفَهْم اللغة العربية , وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب )) إقتضاء الصراط المستقيم : ص(207)

    وقال أيضا رحمه الله : (( إن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي , وجعَل رسولَه مبلغا عنه الكتابَ والحكمةَ بلسانِهِ العربي , وجعل السابقين إلى هذا الدين متكلمين به : لم يكن سبيلٌ إلى ضبطِ الدينِ ومعرفتهِ إلا بضبطِ هذا اللسان , وصارت معرفتُه من الدين , وصار اعتيادُ التكلٌمِ به أسهل على أهلِ الدينِ في معرفة دين الله , وأقربَ إلى إقامةِ شعائر الدين , وأقرب إلى مشابهتهم للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار في جميع أمورهم .

    واللسانُ تقارنه أمورٌ أخرى من العلوم والاخلاق , فإن العادات لها تأثير عظيم فيما يحبه الله , وفيما يكرهه , فلهذا جاءت الشريعةُ بلزوم عادات السابقين في أقوالهم واعمالهم , وكراهة الخروج عنها إلى غيرها من غير حاجة )). إقتضاء الصراط المستقيم : ص(162)

    وقال الإمام الشاطبي _ رحمه الله رب العالمين _ في كتابه البارع "الإعتصام" :
    (( على الناظر في الشريعةِ والمتكلِّمِ فيها أصولا وفروعا أمران :
    أحدهما : أن لا يتكلم في شيء من ذلك حتى يكون عربيا , أو كالعربي في كونه عارفا بلسان العرب , بالغا فيه مبالغ العرب , أو مبالغ الأئمة المتقدمين كالخليل وسيبويه والكسائي والفراء ومن أشبههم وداناهم , وليس المراد أن يكون حافظا كحفظهم أو جامعا كجمعهم .
    وإنما المراد أن يصير فهمه عربيا في الجملة ...
    وقد خرَّجَ ابن وهب عن الحَسَنِ أنه قيل له: أرأيتَ الرجل يتعلم العربية ليقيم به لسانه , ويصلح بها منطقه ؟ قال :نعم , فليتعلمها ؛ فإن الرجل يقرأُ فيعيا بوجهها فيهلِكَ .
    والأمر الثاني : أنه إذا أشكل عليه في الكتاب أو في السنة لفظ أو معنى فلا يُقْدِمُ على القول فيه دون ان يستظهره بغيره ممن له علمٌ بالعربية , فقد يكون إماما فيها ولكنه يخفى عليه الأمرُ في بعض الأوقات ,

    فالأولى في حقه الإحتياط , إذ قد يذهب على العربي المحض بعضُ المعاني الخاصةِ حتى يسأل عنها )) الإعتصام : ص(2/297)

    وقال أبو إسحاق الشيرازي _رحمه الله_ في "صفة المفتي" :

    (( ويعرفُ الطرقَ التي يعرفُ بها ما يحتاج إليه من الكتاب والسنة ؛ من أحكام الخطاب , وموارد الكلام ومصادره من الحقيقة والمجاز , والعام والخاص , والمجمل والمفصل , والمطلق والمقيد , والمنطوق والمفهوم , ويعرف من اللغة والنحو ما يعرفُ به مراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه وآله وسلم في خطابهما )) "اللمع في أصول الفقه" لأبي إسحاق الشيرازي : ص(127) .

    وقال الإمام الشافعي _رحمه الله_ :
    (( يجب على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما يبلغه جَهْدُه في اداءِ فرضه)) . "الرسالة" للشافعي ص41

    وقال الماورديُّ _رحمه الله_ :
    ((ومعرفةُ لسان العرب فرض على كل مسلم من مجتهد وغيره )) "إرشاد الفحول" للشوكاني ص(252)


    ولقد أطلت؛ لأنها نفثة مصدور وأنات مكلوم. ولا بد للمصدور أن ينفث، والمكلومٍ أن يئن؛ فإني لمَّا رأيت أن العلم لمن صحَّت فيه نيته ، وصلحت سريرته، علم منشور، ومتجر لايبور، وكنز باقٍ لا يعتريه النفاد، وحرْز واقٍ تحتميه الأضداد، وهو جنسٌ تحته أنواع، وشُعبُة ذوات اتساع، أَنَّ أولى ما نُصَّت فيه نجائب الخواطر، وأُنْصِبَتْ في تحصيله ركائب النواظر، وأحرى ما قُطعت في طلبه مقفرات السباسب، وخيضت في تطلبه مُدلهمات الغياهب =علم الوحي الذي جعله الله برهان الإنسان ، وفضَّله به على أصناف الحيوان ، وأن أحقه بالتقديم ، وأجدر ما هُجر فيه التهويم ؛ معرفةُ علم العربية، والنظر في غلوائها.

    avatar
    أحمد الخلفي الأثري


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 17/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  أحمد الخلفي الأثري 17th نوفمبر 2010, 8:43 am

    جزاكم الله خيرا
    الصارم المسلول
    الصارم المسلول
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    الموقع : http://elsarem.montadarabi.com

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  الصارم المسلول 17th نوفمبر 2010, 9:05 am

    جزاك الله خيرا شيخنا

    ولكن استفسار (يسير)

    هناك بعض العلماء الكبار ممن يشار اليهم بالبنان في العلم والمنهج القويم

    يتكلمون بالعاميةكثيرا حتى في دروس العلم المتخصصة

    فهل هذا ينفى ماقلته عن الوجوب او ينفى الاثم عن قول مثل هذه العبارة
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty اقرأ هذه المقالة

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 17th نوفمبر 2010, 9:53 am

    قبل الرد أخي؛ اقرأ هذه المقالة


    د. عبدالله الدنان في مجلس الألوكة
    أنس محمد خير يوسف
    مقالات متعلقة
    في جلسة بمنزل سعادة رئيس تحرير موقع الألوكة الأستاذ / محمد بن سالم بن علي جابر، ظُهْر الجمعة الموافق 29 من شهر صفر 1429هـ، وبحضور فضيلة الشيخ/ سعد بن عبدالله الحميّد، ومجموعة منَ الأكاديميين والموظفين من العاملين بموقع الألوكة، كان اللقاءُ الذي فرح به الموقعُ كثيرًا مع سعادة الدكتور/ عبدالله الدنان، وقد بدأ الحديثَ سعادتُه بتجْرِبته الرَّائدة في طريقته لتعليم اللغة العربية، قائلاً:

    ذهبتُ إلى إنجلترا لأدرس العُلُوم التطبيقيَّة اللُّغويَّة؛ إذ إنَّنِي مُتَخصِّص في دراسة اللُّغة الإنجليزية، وفي أثناء الدراسة (في الستينيَّات)، وفي يوم مِنَ الأيام كنتُ في المطعم، أتذكَّر العلوم التي أخذناها في بعض المواد، وأنَّ اللغات تحصل في الصغر؛ فقد كان علماء اللغة يعتقدون أن الطفل يتكلَّم باللغة عندما يتعلَّم مِن أهله؛ لأنَّه يراكب اللغة مُرَاكبة، فتتراكم عليه الكلمات، ثم تتفجَّر على شكل إنتاج لُغَوي مِنَ الفم؛ هكذا كانت النظرية؛ ولكن عالِمًا جديدًا اسمه "نعوم تشومسكي" انْتَبه إلى شيءٍ ما؛ كان يستمع إلى أطفال الإنجليز يتكلَّمون، فقال أحدهم للآخر: (I gived you) بدلاً من أن يقول: (I gave you)؛ فانْتبه إلى شيءٍ هام جداً؛ وهو أنَّ الطفل لا يراكب الجمل؛ وإنما ينتبه إلى القواعد ويكتشفها اكتشافاً؛ فالقاعدة العامة هي: إضافة (ED) نهايةَ الفعل الماضي في اللغة الإنجليزية، ويوجد شُذُوذ عن هذه القاعدة في بعض الكلمات كالمثال المذكور آنفاً، ولكن الطفل عَمَّم الأمثلة، واستخرج منها القاعدة؛ لذا فإن الطفل لا يُراكِب اللغة وإنما يكشف قواعدها كشفًا ذاتيًّا دون أن يخبره أحدٌ، وكل طفل في العالم يفعل ذلك، فعندما يقلِّد أبويه مثلاً في قولهم له: (إخوانك نايمين) فيكتشف أن (..ـين) للجمع، فتراه يجمع (أصفر) مثلاً على (أصفرين)، وبعضهم يكتشفون (..ـات) مثل كلمة: (رايحات) عندما تُقال لهم؛ فتراه يجمع (قلم) مثلاً على (قلمات)، و(أصغر) على (أصغرات)، و(رجل) على (رجلات)، فيكتشفُونها حسب البيئة.

    فالأطفال يتقنون كَشْف قواعد اللغة مهما كانت بين 3 - 4 سنوات، ولا يخطئون في تركيب الجملة؛ ولكن قد يُخْطِئون في التركيب الاجتماعي للجملة؛ إنما لا يخطئون في الجملة كتركيب نَحْوِيّ.

    فكنتُ أذاكر هذا في ذِهْنِي، فقلت: لماذا لا نطبقها في العربيَّة؟! إلى أن جئتُ لأدرّس في الكويت، فقلت: إن تزوج ابني سأُطَبِّق ذلك على حفيدي، وبعد توقف 9 سنين؛ رزقني الله عزّ وجلّ بولد؛ وكأنَّ الله - سبحانه وتعالى - قال لي: خذ هذا الولد، ثم جاءتْنِي بُنَية أيضًا - ولله الحمد - فأخذْتُ أحدثهم بالعربية، وعندما صار عُمر الولد 3 سنوات أصبح يرفع وينصب ويجر وحده!، وكنتُ أخطئ أحيانًا في الحديث معه؛ فيقول لي: كيف تقول هذا؟ ويبدأ يصحح لي!! . مع العلم أنّ كل مَنْ في البيت يتكلمون بالعامية إلا أنا وهو، وهنا أودّ أن أنبّه على أمر هام؛ وهو:

    إنَّ المجتمع العامي لا يهدم الفصحى، والمعلم إذا تكلَّمَ بالفُصْحى مع الأطفال، فإنهم يذهبون للمجتمع ويتكلّمون بالعامية مع أصدقائهم ووالديهم، وعندما يعودون فإنهم يتكلمون في المدرسة بالفصحى، ولا يؤثّر ذلك عليهم.

    وأقول أيضاً أمراً آخر:
    إنَّ القُرآن الكريم نزل على قوم يتكلَّمون بالفُصْحى؛ لذا فإنهم قد أدْرَكُوا حلاوَته، أمَّا عندنا فلا؛ لأنَّ المجتمع لا يعرف الفُصْحَى، فيجب أولاً أن نعلمه الفصحى، ثم نُسمعه القرآن الكريم؛ فيدرك حلاوته، وهذا ما حصل مع ابْنِي تماماً؛ فعندما كان عمره 3 سنوات و4 أشهر، أردت أن أسمعه شيئاً من القرآن لأرى أثره عليه؛ فأسمعته سورة النازعات من بدايتها إلى النهاية وقلت له: ماذا سمعت؟ فقال: سمعت كلامًا حلوًا جميلاً.

    وابنتي أيضاً بعد ذلك وفي عمر 6 سنوات - والتي اتَّبعتُ معها الأسلوب نفسه والمنهج نفسه في التعليم - كانت تحفظ بعض الآيات؛ فلاحَظْنا عليها جميعاً أنها تنتحي ناحية من البيت كل يوم؛ وتبدأ بقراءة القرآن، وكل ما تحفظه منه... وتعيده... وتعيده إلى أن ينهي الوقت الذي خصصته لذلك، وفي كل يوم كانت لها جلسة خاصة. وفي يوم من الأيام سألتها: لماذ تقرئين؟ قالت: أنا أحس أنه أحلى من جميع الكلام...

    وهكذا بدأت الفكرة تنتشر عندما تبنَّيْتها في الكويت، وبعد ستة أشهر لم تبقَ صحيفةٌ إلاَّ وتكلَّمتْ عن هذا الأمر.. ولله الحمد.

    ثم جاء الغزو، وانتقلتُ إلى دمشق، وتفرَّغْتُ لهذا الأمر الذي جعلته رسالتي في الحياة، والآن لديَّ روضة أطفال مُتواضِعة.

    والآن نُخرِّج حوالي 120 طفلاً سنويًّا كلهم يتحدَّثون الفُصْحى، وزارنا الكثيرون من مُديري المدارس في الدول العربية ولا سيما دول الخليج، ويوجد حاليًّا في السعودية 30 مدرسة في الدمام، وجُدَّة، والرِّياض وغيرها..

    والطريقة التي أتّبعا حالياً في أداء هذه الرسالة هي أني أدرب المعلمين، علماً أنني حازمٌ جدًّا في عدم الخُرُوج عن الفُصْحَى؛ لأنَّه موضوع حياة أُمَّة.

    إنَّ الطفل يدخل الروضة لدينا وعمره 3 سنوات، ويمكن أن يُتحدث معه بالفصحى، وهو في الأول أو الثاني الابتدائي؛ فإن الطفل من عمر الولادة إلى عمر السادسة يكون عقله في أوجه لاستقبال هذا الأمر، وبين 6 - 10 سنوات يظل قادرًا على أن يكتشف هذه القواعد من خلال سَلِيقَته.

    إن العرب اليوم يُنفقون مِنَ اليوم المدرسي جزءًا كبيرًا على تعليم النحو دون أن نكون بحاجة له، فلو علّمنا أبناءنا الفصحى بدلاً من الإعراب والنحو لكان ذلك أنفع لهم، وكنا وفّرنا هذا الجهد لتطبيقه على الرياضيات والفيزياء والعلوم الأخرى.

    فمثلاً: إن الذي يهمني في (إذا) أنها تجزم أوْ لا تجزم، وليس غير ذلك؛ لكي يستقيم اللسان في الكلام، ويعرف الشخص كيف يتكلّم ولا أحتاج للباقس. ففي كثيرٍ منَ المدارس يحفظ الأطفال الكثير مِنَ الأشياء التي لا يحتاجونها، ولا يتدرَّبون على الأشياء المهمة أكثر!

    إن الكِتَاب فقط لا يكفي لتعليم الأطفال، والأطفال الذين يتحدَّثون الفُصْحى دائمًا إذا مرت الكلمةُ معهم وهي مختزنة عندهم فإنهم يفهمونها مباشرة.

    تجربتي مع مسابقة لخمسين طفلاً في المدرس الابتدائية:
    في إحدى المدارس التي كُنَّا نشرف عليها ونطبّق عليها هذه النظريّة، وتحديدًا لطلاب السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية، وفي أحد المواد قالت المدرسة لمجموعة من الطلاب: اذهبوا للمكتبة واقرؤوا كتابًا ولَخَّصُوه في صفحة واحدة أسبوعياً. وفي آخر السنة ستكون النتائج وفقًا للأوراق والملخّصات المقدّمة، وفي نهاية العام اطَّلَعْنا على النتائج، وفوجئنا بأنَّ أقل طالب قرأ 36 كتابًا، أما الأول فقد قرأ ولَخَّصَ 284 كتابًا، وعندما جاءني الخبر لم أصدق!! وذهبت للمكتبة، وأخذت الملفات، وتيقَّنْتُ من ذلك، والعجيب أيضًا أنَّ الصفحات الأولى وأوائل الملخّصات كانت ضعيفة؛ لأنها من طالب صغير وغير متمرّس؛ فوجدنا فيها أخطاء، ولكن التلخيصات الأخيرة والتي قُدِّمت نهاية العام تحس أنها لأديب متمكِّن! فدخلت بعد ذلك مع المشرفين وأخذنا نناقشهم، وتعجبنا من مستوى المناقشة؛ فكأنهم مجلس شورى! يقولون له: يا دكتور لماذا لا تفعلون كذا، وكذا، وهذه الطريقة أفضل... وغير ذلك.

    فاللغة العربية لو أتقناها فيها سِرٌّ عجيب!

    هل تعلمون أن جامعة السوربون عندما أُسِّسَتْ دَرَّست الطبَّ باللغة العربية عام 1258م، وفي 1870م أسست الجامعة الأمريكية في بيروت وبقيت تدرس الطب باللغة العربية لمدة 12 سنة.

    فعندما بدأ (محمد علي) إصلاحاته في مصر، وأسَّس الكلِّيَّات (مدرسة الهندسة والطب والعلوم) بقيت تدرس العلوم كلها 50 عامًا بالعربية حتى 1882م، وقد ألَّفَ المصريون 2500 كتاب بالعربية في الطب وحده!

    ثم عندما دخل الإنكليز مِصْر كان أول قرار اتَّخذوه مَنْع تدريس اللغة العربية، وكان المدرس يسجن إنْ خَالَف هذا القرار!! إلى أن جاء سعد زغلول وخرجت المظاهرات، فتغَيَّر ذلك في المدارس، أما الجامعات فما زالت تدرس بالإنجليزية إلاَّ الجامعات في سورية والسودان فإنها تدرس الطب بالعربية وفي العراق أيضًا. وهنا أدعو إلى أن يستفاد مِنَ التجربة السورية بدل المبالغ التي تُصْرَف على الترجمة.

    البلغار عددهم 7 ملايين فقط في كل العالم، ومع ذلك يدرّسون الطب باللغة البُلْغارِيَّة!

    اليهود كان عندهم فقط 10.000 مفردة فقط في العِبْرِيَّة، ومع ذلك درَّسوا الطب بلغتهم!

    أستغرب أن تكون الكتب في المدارس بالفصحى، وأن تكون المناقشات بين المدرس والطالب بالعامية!والحديث خارج الفصل بالعامية أيضاً.

    إننا يجب أن نكافئ الطالب، ومكافأة الطالب أن يفهم ما يقرأه.

    نأخذ مثالاً يسيرًا في هذا المجال: (استيقظتِ الفتاة وجلست جنبَ النافذة).

    إنَّ الطالب عندما لا يفهم هذه الجملة ويسأل مدرّسه عنها، فإنه سيشرح له الجملة بالعامية، وهذا خطأ فاحِش، ولو نظرنا إلى شرحها بالعامية بأي لَهْجة؛ سواء السودانية أو السورية أو السعودية أو اليمنية؛ فإننا نجدها لا تمتُّ للفصحى بصِلة، وربما لا تتشابه إلا في كلمة واحدة فقط؟!

    وهنا أودّ أن أقول، ووفقاً للدراسات الحديثة؛ فإن المجتمعات العربية وجدت أنّ كل ثمانين عربي يقرؤون كتابًا واحدًا في السنة!! إن أمة لا تقرأ أمةٌ لا تفهم!! والطالب إذا أتقن لغته العربية أولاً فسيتقن الإنجليزية بكُلِّ سهولة.

    وأخيـراً أرغب في القول: إنه وفي موازنة شهادات التخرُّج من المدارس بين من اتَّبعوا هذه الطريقة وغيرهم، نجد أن مُتَّبعي هذه الطريقة من الطلاب هم الحاصلون على العلامات الأكثر بنسبة من 6 إلى 18 درجة، والحمد لله.

    ومن العجيب أيضًا أنَّه طوال هذه السنين، وحتى الآن لم يأتِ أحد إليَّ من جامعة دمشق ليكتب عن هذه التجربة في بحث له سواء ماجستير، أو دكتوراه، أو غيرها، مع أني قد تحدَّثْتُ عن هذه التجربة في محاضرة بكلية التربية، والأعجب أنّ الباحثة (جل جينس) في ولاية يوتا بجامعة يوتا جاءت من أمريكا بعد إرسال (فاكس) بطلب أن تكون تجربتي عنوانًا لرسالتها للماجستير؟! ولم يأتِ أحدٌ من جامعة دمشق؟

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty مصر تتكلم الفصحى

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 17th نوفمبر 2010, 9:58 am

    فمتى أخي تصل الأمة إلى هذا وعلماؤها يتكلمون العامية
    فقد كانت مصر تتكلم الفصحى. والكتب التي صنفها العلماء في مصر وتاريخها ورجالها على مر الدهور والقرون؛ تدل على ذلك.

    أما رواج العامية كلغة مستقلة بدل الفصحى فيرجع تاريخه إلى زمن الاستعمار وآخر العشرينات لدولة بني عثمان

    وقصة العامية وتاريخها وآثارها السيئة والقائمين بها من المستمعمرين وأخلائهم كلها تجد في كتاب قيم علمي رصين وصفه شيخ شيوخنا وأدبائنا- الأديب الباقعة العَلَم أبو فهر محمود شاكر
    والكتاب هو:
    "تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر"
    للدكتورة نفوسة زكريا سعيد
    وأبشر بأني سأجيب على سؤالك -إن شاء الله-

    الصارم المسلول
    الصارم المسلول
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    الموقع : http://elsarem.montadarabi.com

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty رد: لا تقل "كل عام وأنتم بخير"

    مُساهمة  الصارم المسلول 17th نوفمبر 2010, 3:56 pm

    نحن الان في امر واقع (مما تعم به البلوى)

    هل يأثم هؤلاء العلماء بكلامهم بالعامية

    فإن كانوا يأثمون ويصرون على ذلك (وهم كذلك ) فليسوا علماء

    وان لم يكونوا يأثمون فالامر فيه سعة فلا نضيق واسع

    وجزاكم الله خيرا
    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    لا تقل "كل عام وأنتم بخير" Empty " استفسارك المُر"

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 17th نوفمبر 2010, 4:40 pm

    أما عن استفسارك المُر

    فما تقول فيمن كانوا يضربون أبناءهم على اللحن، وصح ذلك عن كثير من السلف والصحابة، و"العلماء يستدل لهم لا بهم"، والرجال يُعرفون بالحق لا هو مَن يُعرف بالرجال، بل إن العلماء قديما كانوا يصنفون في "اللحن"، وكانوا يسمون بعض الكتب بـ"لحن العوام" فكانوا يُلصقون اللحن بالعوام وها هي أمثلة لذلك:
    1- كتاب لحن العامة ؛ لأبي الحسن علي بن حمزة الكسائي ، المتوفى سنة 191هـ ، طبعه أولا الدكتور كارل بروكلمان ، في برسلاو ، ثم أعيد طبعه في مصر .
    2- لحن العامة ؛ لأبي عبيدة معمر بن المثنى ، المتوفى سنة 209هـ .
    3- لحن العامة ؛ لأبي عثمان بكر بن محمد المازني ، المتوفى نحو سنة 248هـ .
    4- لحن العامة ؛ لأبي حاتم السجستاني ، المتوفى سنة 255هـ .
    5- لحن العامة ؛ لأبي حنيفة أحمد داود الدينوري ، المتوفى سنة 290هـ .
    6- لحن العامة ؛ لأبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي الإشبيلي ، المتوفى سنة 379 هـ ، وهو من تلاميذ أبي علي القالي اللغوي ، وهو مطبوع مشهور .
    7- لحن الخاصة ؛ لأبي هلال حسن بن عبد الله العسكري ، المتوفى سنة 395هـ .
    8- التكملة فيما تلحن فيه العامة ؛ لأبي منصور موهوب بن أحمد الجواليقي البغدادي ، المتوفى سنة 465هـ ، وطبع في لايبسك سنة 1875م ، ثم في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، وأخيرا طبعة محققة متقنة لأخي وشيخي الدكتور حاتم صالح الضامن في دمشق ، بدار البشائر .
    9- المعرب فيما تكلمت به العرب من الكلام الأعجمي ، وهو مرتب على حروف المعجم ، لأبي منصور موهوب بن أحمد الجواليقي البغدادي ، المتوفى سنة 465هـ ، طبع في مصر بتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر ، ثم أعيد طبعه طبعات أخر ، تحقيقها أجود .
    10- درة الغواص في أوهام الخواص ؛ لأبي القاسم الحريري ، صاحب المقامات ، المتوفى سنة 516هـ ، طبع أولا في لايبسك سنة 1871م ، ثم أعيد طبعه مرات ومرات ، ولعل أجود طبعاته بتحقيق وتعليق بشار بكور ، بدار الثقافة والتراث بدمشق ، ومعهد الفتح الإسلامي بدمشق .
    11- لحن العامة ؛ لأبي الفرج ابن الجوزي البغدادي ، المتوفى سنة 597هـ ، وهو مطبوع مشهور .
    12- لحن العامة ؛ لابن هشام محمد بن أحمد اللخمي ، المتوفى قبل سنة 600 هـ ، وهو مطبوع مشهور .
    13- الفوائد العامة في لحن العامة ؛ لمحمد بن جزي الكلبي ، وألف كثير من اللغويين في (لحن العامة)
    محمد بن علي الأزدي ، وأبي الخير سلامة الكفرطابي ، وابن باني محمد بن علي السبتي ، المتوفى سنة 733هـ .
    14- التذييل والتكميل لما استعمل من اللفظ الدخيل ؛ للبشبيشي ، المتوفى سنة 820هـ ، وهو مخطوط .
    15- غلطات العوام ؛ لابن كمال باشا ، المتوفى سنة 940هـ ، وهو مخطوط .
    16- رسالة التعريب ؛ لابن كمال باشا ، المتوفى سنة 940هـ ، وهو مخطوط .
    17- غلطات العوام ؛ للمولى مصطفى بن محمد المعروف بخسروزاده ، المتوفى سنة 998هـ .
    18- شرح درة الغواص ؛ لشهاب الدين الخفاجي المصري ، المتوفى سنة 1069هـ ، طبع مع درة الغواص ، في مصر ، وفي الأستانه ، ثم طبع منفردا .
    19- شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل ؛ لشهاب الدين الخفاجي المصري ، المتوفى سنة 1069هـ ، وهو مطبوع مشهور .
    20- الطراز المذهب في الدخيل المعرب ؛ لمحمد النهالي الحلبي ، وما زال مخطوطا ، ومنه نسخة خطية في مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت في المدينة المنورة .
    21- قصد السبيل فيما في العربية من الدخيل ؛ لمحمد أمين المحبي الدمشقي ، المتوفى 1111هـ ، وقد رتبه على حروف المعجم ، ووصل فيه إلى حرف الميم ، ولم يتمه ، وما زال مخطوطا .
    22- المعرب والدخيل ؛ لأحد أبناء القرن الحادي عشر الهجري ، وهو من مخطوطات دار الكتب المصرية

    لكن لا تخلط أخي بين عموم البلوى وبين ما يجب أن يكون عليه أبناء الأمة؛ علماءا وطلابا
    وما ذكرته هو في حكم النادر؛ إذ كل العلماء الذي أتعلم على أيديهم= لا يتكلمون إلّا الفصحى بل في أشدِّها وسموقها أحيانا، مثل:
    العلامة ابن رسلان
    والعلّامة أبي حفص
    والعلّامة العدوي
    والعلّامة ابن عرفات
    وغيرهم ومن علماء اللغة تلاميذ أبي فهر


    روابط ذات صلة:
    https://www.youtube.com/watch?v=3cAQMrqc91c&feature=related
    https://www.youtube.com/watch?v=-EhhWBiJPBE&feature=related
    https://www.youtube.com/watch?v=xrsbXhRb8VY&feature=related
    https://www.youtube.com/watch?v=zHdL3v6bFQU&feature=related
    https://www.youtube.com/watch?v=cQW_NWzvLHQ&feature=related
    https://www.youtube.com/watch?v=wm3J1oUclNI
    https://www.youtube.com/watch?v=YGzcbL_uiY0
    https://www.youtube.com/watch?v=sFNirhCQ4AY
    https://www.youtube.com/watch?v=jXcsP47Yz6w

      الوقت/التاريخ الآن هو 21st سبتمبر 2024, 2:50 am