مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل والصالح
هَلاّ بَكَيْت مَلاَوِثاً من "منهاج النبوة"؟! فَهاكَهُ المنتدى الجديد؛ كي نُقِيمَ صَرْحَهُ على مَنْهَجٍ تَقِيّ نَقِيّ سَلَفِيّ
فإذا أردت معرفةَ كيفيةِ طلبِ العلم، أو دراسةَ علمٍ من علومِ الشريعةِ، أو البحث عن مخطوط نادرٍ تريده، أو تَعَلُّمَ اللغةِ العربيةِ السامقةَ، أو مُدارسَةَ مقارنة الأديان، أو علمَ القراءات، أو أن نستفيد منكَ. فَقَطْ سجل معنا، وستجدُ -إن شاء الله- ما يَسُرُّكَ.
ونحنُ أُناسٌ لا توسُّطَ عندَنَا ... لنا الصَّدرُ دونَ العالمينَ أو القبرُ
منتدى "منهاج النبوة"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل والصالح
هَلاّ بَكَيْت مَلاَوِثاً من "منهاج النبوة"؟! فَهاكَهُ المنتدى الجديد؛ كي نُقِيمَ صَرْحَهُ على مَنْهَجٍ تَقِيّ نَقِيّ سَلَفِيّ
فإذا أردت معرفةَ كيفيةِ طلبِ العلم، أو دراسةَ علمٍ من علومِ الشريعةِ، أو البحث عن مخطوط نادرٍ تريده، أو تَعَلُّمَ اللغةِ العربيةِ السامقةَ، أو مُدارسَةَ مقارنة الأديان، أو علمَ القراءات، أو أن نستفيد منكَ. فَقَطْ سجل معنا، وستجدُ -إن شاء الله- ما يَسُرُّكَ.
ونحنُ أُناسٌ لا توسُّطَ عندَنَا ... لنا الصَّدرُ دونَ العالمينَ أو القبرُ
منتدى "منهاج النبوة"

مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مِنْهاجُ النُّبُوَّةِ

*كُنْ سَلَفِيًّا علَى الجادَّةِ*

السلام عليكم ورحمة الله تتمنى أسرة إدارة منتدى منهاج النبوة لكل اعضاء منتدانا الغالي ( منهاج النبوة ) العلم النافع والعمل الصالح     بارك الله فيكم

المواضيع الأخيرة

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي دروس متنوعة شيقة
كيف تحـقّق المخطوط Empty7th يوليو 2011, 12:33 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { القــــــاموس المحيـــــــــط }
كيف تحـقّق المخطوط Empty7th يوليو 2011, 12:25 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { شرح الشـــــــــافيه لابن الحاجب }
كيف تحـقّق المخطوط Empty7th يوليو 2011, 12:23 am من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» : من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس فى { العربيــــة }
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 11:38 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { قراءة فى كتاب المزهر فى اللغة للسيوطي }
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 11:35 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

»  من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { نجوم الدَّآدِي اللوامع في شرح الكوكب الساطع }
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 11:33 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

»  من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { شرح مقامات الحريري }
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 11:30 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس {المضرحي السياح لتلو تلخيص المفتاح }
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 11:24 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

» من صوتيات الشيخ ابي المعالي الرئبالي مجالس { المتنبــى لأبى فهر * محمود شاكر *} رحمه الله
كيف تحـقّق المخطوط Empty6th يوليو 2011, 7:18 pm من طرف عمرو بن هيمان بن نصرالدين

التبادل الاعلاني

منتدى الصارم المسلول
http://elsarem.montadarabi.com


    كيف تحـقّق المخطوط

    أبو المعالي الرئبالي
    أبو المعالي الرئبالي


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    كيف تحـقّق المخطوط Empty كيف تحـقّق المخطوط

    مُساهمة  أبو المعالي الرئبالي 11th يوليو 2010, 5:04 am

    كيف تحـقّق المخطوط

    المخطوطة : هي نسخة من كتاب مؤلّف بخطّ اليد ، وهو بمعنى آخر : ما قابلَ المطبوع أو المصفوفَ .

    والمخطوط - عادة - لا يُنسخ بيد مؤلِّـفه ؛ فقد كان المؤلِّف يعطيه لأحد التّلاميذ ، أو الأصحاب ، أوالنُّسّاخ الّذين كانوا يسمّونَهم : (الورّاقين) ؛ أي : الّذي كانوا يمتهِنون النّسخ .

    ولقد ازدهرة المخطوطات بحقبة زمنيّة معيّنة ؛ إلى أن أصبحت سمة ظاهرة عند المسلمين ؛ لمَا حبَاها الله من العلماء ، وسخّر لها من ورثة الأنبياء.
    ثمّ ظهرت الطّباعة - أوما يسمّى بـ (الحضارة المادّيّة المتطوّرة ) - ؛ فأخذ ينقرض عصرها ، ويخبو بريقها ، ويتضاءل نجمها.

    ثمّ لمّا كانت هذه الثّروة الإسلاميّة لا بد للمسلمين أن ينعموا بخيراتها ، ويرتشفوا من أنهارها ؛ هيّأ الله لها رجالاً يخدموها : تحقيقاً ، وتخريجاً ، وتنقيحاً ، وغير ذلك .
    أخي الطّالب !

    تحقيق المخطوط :
    هو أن تخرجه للنّاس بثوب جديد ، وطباعة طيّبة ؛ فإن كان المخطوط حديثيّاً : اشتغلت به ؛ تخريجاً ، وعزواً ، وتشكيلاً ، وما إلى ذلك .
    وإن كان المخطوط فقهيّاً : عزوت الأقوال إلى قائليها ، وذكرت - بالأمانة - ناقليها؛ وشرحت مصطلحات القوم ، وعباراتِهم ، ورموزهم .

    الخطوات الّتي يمرّ بها التّحقيق :

    أوّلاً : أن تبحث عن النّسخة الأصليّة لهذه المخطوطة ؛ يعني : أقدم نسخة ؛ إمّا بخطّ المؤلّف أو بخطّ مَـن أمـلَى المؤلّف عليه ، أو دون ذلك .

    ثانياً : لمعرفة الدّولة الّتي يوجد فيها مثل هذه المخطوطة ؛ عليك أن تراجع المؤلّفات الّتي تعنى بفهارس الكتب المطبوعة ؛ وخاصّة بفهارس المخطوطات ، أو تسأل عنها من يعنون بالمخطوط من الشّيوخ أو الأساتذة المحقّقين .

    ثالثاً : عليك لا تشتغل مخطوطة حقّقت من قبل غيرك ؛ إلاّ إذا اعتقدت أنه لم يفِ المخطوط حقّه .

    رابعاً : محاولة البحث عن أكثر من نسخة للمخطوط ؛ حتّى يتيسّرَ لك معرفة كمال النّسخة الّتي بين يديك .

    خامساً : أن تقدّمها إلى من يجيد طباعتها بشكل جيّد ؛ لأنّ الطّابع إن كان جاهلاً ، ولا يحسن القراءة والكتابة ؛ فقد يسيءُ إلى المخطوط ، ويتعب أكثر ممّا يريح .

    سادساً : أن تحاول معرفة رسم الأحرف الّذي نسخ به المخطوط : إمّا بمعرفة طريقة النّاسخ ، أو معرفةِ نوع الخطّ الّذي تمّ به نسخ المخطوط ، أو بالتّتبّع والاستقراء من مؤلّفات ومخطوطات لنفس المؤلّف - أوِ النّاسخ - إن وجد - ، أو بالنّظر تلو النّظر ، بالمقدّم من الكلام والمؤخّر ؛ حتّى تتعرّف إلى رسم الأحرف والكلمات .

    سابعاً : أن تقوم بمقابلة المطبوع على الأصل المخطوطة .

    ثامناً: أن تُـرْكِـز اهتمامك على التّصحيف ، أوالتّحريف ، أوالنّقص الموجود في لوحات المخطوط : من أبواب ، أو فصول ، أو سطور ، أو كلمات .
    تاسعاً : وحتّى تستطيع التّعرف على التّصحيف ، أو النّقص ، أو التّحريف ؛ فعليك أن تلجأ إلى نسخ أُخرى - لم تؤخذ من النّسخة الّتي تعمل فيها - من هذا المخطوط ، وذلك بالبحث عنه في مظانّه ؛من المكتبات أو المعاهد الموجودة في الدّول العربية- كـ (السّعودية ، ومصر ، والعراق ، وتونس ، وسوريا ، وبلاد المغرب ) - ، أو الغربيّة الكافرة - كـ (أمريكا ، وبريطانيا ، وفرنسا ) ، وإذا لم يوجد ؛ فعليك أن تلجأ إلى المطبوع - إن وجد أيضاً - .

    الْمحقّـقون نوعان :
    النّوع الأول : يريد خدمة الأمّة ؛ لكنّ الوقت لا يسعفُه ، والانشغال لا يتركُه ، فيلجأ إلى التّلميذ ؛ كي يكفـيَه مؤونة القراءة ؛ وهذا خطأ .

    النّوع الثّاني : ليس له همّ إلاّ الكسبُ المادّي ؛ فيدفع المخطوط إلى الطّباعة مباشرة ؛ حتّى إنّه لا يكلّف نفسه بالإطلاع عليه ؛ كالنّوع الأوّل ؛ إلاّ من حيث اختلافُ العلّة بينه وبين النّوع الأوّل .

    لذا ؛ فإنّ تحقيق المخطوطة - على سلف وذكَرنا - لا بد لها من عدّة أمور :

    الأوّل : أن يقوم المحقّق - نفسُه - بقراءة المخطوط !!

    الثّاني : أن يقوم المحقّق - نفسُه - بنسخ المخطوط - هذا حسْب المعقول والمنخول ! -.

    الثالث : ثمّ تتمّ مقابلة المنسوخ على المخطوط ؛ مِن قِـبَل قارئيْن - اثنين - بعيداً عن توفير المادّة - والعمل بالجادّة !!

    الرّابع : ثم يدفع بالمنسوخ إلى الطّباعة .

    الخامس : ثمّ يدفع المطبوعُ للمقابلة على المنسوخ ؛ مِن قبل مقابِلَين - اثنينْ - لمن أراد العمل ( الزّين ، لا الشَّـيْن ) !

    السادس : ثمّ تتمّ عمليّة التّصحيح .

    السابع : ثمّ مقابلة التّصحيح على التّصحيح .

    الثامن : ثمّ تبدأ عمليّة علامات التّرقيم .

    التاسع : ثمّ تبدأ عمليّة القراءة مرّة أُخرى .

    العاشر : ثم تبدأ عملية التّفقير ، والتّنسيق .

    الحادي عشر : أن يقرأ المحقّق - نفسُه- الكتاب.

    الثّاني عشر : ثمّ يدفعه لمن يقرأُه - أو يقرؤه - .

    الثّالث عشر : ثمّ يعاود قراءة الكتاب .

    الرابع عشر : ثمّ بعد ذلك يذهب الكتاب إلى الطّباعة .

    الخامس عشر : بعد ذلك تتمّ مقابلة المصفوف على المنسوخ

    ومن الكمال في عمل المخطوط :

    معرفة تاريخ نسخ المخطوطة .
    التّعرّف إلى النّاسخ ومدى براعته بالنّسخ ، ومعرفة الخطوط .

    أمّا التّعرّف إلى المخطوط وغير المخطوط ، والمطبوع وغير المطبوع ؛ فيمكن أن يتمّ بالوسائل التالية :

    1-يعدّ (المخطوط) - الّذي يراد تحقيقه والاشتغالُ به- : هو من أهمّ المصادر والمراجع الأصليّة.

    2-«لمحات في المكتبة والبحث والمصادر» عجاج الخطيب .

    3-«كتابة البحث العلمي ومصادر الدّراسات الإسلامية» د . عبد الوهّاب سليمان.

    4-«الفِـهرست» لابن النّديم

    5-«مِـفتاح السّعادة ومِصباح السّيادة » لطاش كبرى زادة .

    6-«كشف الظّنون عن أسامي العلوم والفنون» حاجي خليفة

    7-«إيضاح المكنون في الذّيل على كشف الظّنون» إسماعيل البغدادي .

    8-«معجم المطبوعات العربيّة والمعرّبة» يوسف سركيس .

    9-«معجم المؤلّفين» رضا كحّالة .

    10-«تاريخ الأدب العربي» كارل بركليان.

    11-«دليل مؤلّفات الحديث الشّريف» دار ابن حزم .

    وهناك فهارسُ أُخرى ومصادر ؛كـ : «فهرس الفهارس» ، و( فهارس المكتبة الظّاهرية ) و(فهارس المخطوطات العربية ) ، وغيرها الكثير ممّن طبع حديثاً وقديماً .

    وزد على ذلك : ما ذكرنا من فهارس المكتبات العامّة ، والكلّيات ، والجامعات ، والمساجد ، والشّيوخ ، والأساتذة ، وما يصدر عن دُور النّشر والتّوزيع من إصدارات ،ومؤلّفات - وهي مهمّة - ..
    كلمة أخيرة :
    أرجو بهذا - أخي الطّالبُ - أن أكون قد وفّقت لخدمتك ، وتأهيلك ، إلى مفتاح ما عندك ؛ من الكنـز المكنوز ، والعلم المحروز .

    واللـهَ أسأل : مغفرةَ ما عليه أخطأت ، وعافيةَ ما له أوليتُ وأنهيت ، وأجرَ ما به قصدتُ ونويت.

    وبهذا : برئتِ الذِّمـة - دون القِـمّة - بجـرّ الْـهِـمّة ، وانتهـاء الْـمَـهمة .
    وصلّ اللهمّ على محمّد ؛ وعلى آله ، وصحبه ، وسلِّم .

    وكتب
    أبو حامدٍ السّـفّارينيُّ
    - غفر الله له -

      الوقت/التاريخ الآن هو 22nd نوفمبر 2024, 7:37 am